ღღღ منتديات عاشق جلنار ღღღ
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات عاشق جلنار

الحسبلة 634792 سنتشرف بتسجيلكالحسبلة 668773
*عـ ـآشـ ـقـ ـ جـ ـلنـ ـآـ ـر*

الحسبلة 528181

ღღღ منتديات عاشق جلنار ღღღ
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات عاشق جلنار

الحسبلة 634792 سنتشرف بتسجيلكالحسبلة 668773
*عـ ـآشـ ـقـ ـ جـ ـلنـ ـآـ ـر*

الحسبلة 528181

ღღღ منتديات عاشق جلنار ღღღ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ღღღღღღالحب والرمنسية والغرام والهيام ღღღღღღ
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ღღღ ღღღ ღღღ الحسبلة 02410زوارنا الأعزاء: ان عملية التسجيل في المنتدى مجانية ولا تستغرق أكثر من دقيقة....نتمنى منكم التسجيل في المنتدى لتتمتعوا بكافة المواضيع الممتعة والشيقة الحسبلة 914726 ღ ღ ღ ღ ღ الحسبلة Icon1511أدارة المنتدى:ترحب بألعضو الجديد (♥️♥️♥️ moon_light + 6ӎѳ7ӵ̿ Ƭ76єӎқ̿ + عاشقة سورية ♥️♥️♥️)وتتمنا له اقامة طيبه في المنتدى ღ ღ ღ ღ ღ لجميع اعضاء و زوار موقعنا في سوريا تصفح (منتديات عاشق جلنار) مجاناً بدون الحاجة لبطاقة إتصال بالإنترنت 12 ساعة يومياً .. من الساعة 3 صباحاً و لغاية و لغاية الساعة 3 ظهراً ... قم بإنشاء اتصال جديد رقم الاتصال 198200 اسم المستخدم aleppo كلمة المرور aleppo وتمتع بتصفح ممتع لموقعنا الحسبلة Icon1511الحسبلة Icon1511
الحسبلة Dbaccde2d178
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كــل لِــيـلَه , يـرسـمَـكـْ , جِـفـنِـي , {{ حــلِــمــْ }} ..,
الحسبلة I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2012 6:17 pm من طرف Ø¹Ù‹ÙØ¢Ø´Ù‹ÙÙ’قٌٍ ج

» الفنان القيصر كاظم الساهر
الحسبلة I_icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2012 6:14 pm من طرف Ø¹Ù‹ÙØ¢Ø´Ù‹ÙÙ’قٌٍ ج

» صور وائل ( رحلة سوريا)
الحسبلة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19, 2011 4:13 am من طرف Ø¹Ù‹ÙØ¢Ø´Ù‹ÙÙ’قٌٍ ج

» حبيبتي فاطمة
الحسبلة I_icon_minitimeالسبت يناير 22, 2011 1:33 am من طرف ملك العشاق حسام فرهودي

» ***برج الدلو***
الحسبلة I_icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 5:03 pm من طرف 6ӎѳ7ӵ̿ Ƭ76єӎқ̿

» الدنيا ماتسوى دمعة من عيونك‎
الحسبلة I_icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 4:43 pm من طرف 6ӎѳ7ӵ̿ Ƭ76єӎқ̿

» قصة حب رومانسية حتى النهاية
الحسبلة I_icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 4:17 pm من طرف 6ӎѳ7ӵ̿ Ƭ76єӎқ̿

» قصة الأب والأبن ذو ال25سنة
الحسبلة I_icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 3:44 pm من طرف 6ӎѳ7ӵ̿ Ƭ76єӎқ̿

» قصيدة حب خطيررررررررره
الحسبلة I_icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 3:29 pm من طرف 6ӎѳ7ӵ̿ Ƭ76єӎқ̿

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عًٍآشًِْقٌٍ ج
الحسبلة Emptyالحسبلة Emptyالحسبلة Empty 
اسمر
الحسبلة Emptyالحسبلة Emptyالحسبلة Empty 
احمد المصري
الحسبلة Emptyالحسبلة Emptyالحسبلة Empty 
ديلبر
الحسبلة Emptyالحسبلة Emptyالحسبلة Empty 
GanỏǾỏ
الحسبلة Emptyالحسبلة Emptyالحسبلة Empty 
جلنار
الحسبلة Emptyالحسبلة Emptyالحسبلة Empty 
6ӎѳ7ӵ̿ Ƭ76єӎқ̿
الحسبلة Emptyالحسبلة Emptyالحسبلة Empty 
فريد احمد احمد
الحسبلة Emptyالحسبلة Emptyالحسبلة Empty 
شـاعر ام حـوش
الحسبلة Emptyالحسبلة Emptyالحسبلة Empty 
امال
الحسبلة Emptyالحسبلة Emptyالحسبلة Empty 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ الأربعاء أبريل 12, 2023 11:33 pm

 

 الحسبلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عًٍآشًِْقٌٍ ج
ღღღالمدير العامღღღ
ღღღالمدير العامღღღ
عًٍآشًِْقٌٍ ج


المزاج : مشغول البال
نقاط : 2088
تاريخ التسجيل : 28/11/2009
العمر : 33
الموقع : منتديات عاشق جلنار

الحسبلة Empty
مُساهمةموضوع: الحسبلة   الحسبلة I_icon_minitimeالأحد يناير 17, 2010 9:38 am

الحسبلة 520723



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد؛
فمن أذكار المؤمنين حسبنا الله، ويقال لهذه الكلمة: الحسبلة، كما يقال للحمد لله حمدلة، ولا حول ولا قوة إلا بالله حوقلة، وبسم الله الرحمن الرحيم بسملة..

فما معنى الحسبلة؟

الحسب: الكفاية. تقول العرب: أعطاني فأحسبني، أي: كفاني. فحسبي: كافيّ. وفي السنة لما قرأ ابن مسعود t على رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة النساء وبلغ: }فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا{ (النساء: 41) بكى وقال لابن مسعود: «حسبك» رواه البخاري ومسلم. أي: يكفي.
فمعنى حسبي الله: كافيني.

متى تُقال هذه الكلمة؟

حسبي الله كلمة استعانة بالله، فعلى المسلم أن يكثر منها، لا سيما في بعض الساعات والأحوال، ومن ذلك:

في الصباح والمساء

فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: "من قال إذا أصبح وإذا أمسى: حسبي الله، لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم سبع مرات، كفاه الله ما أهمه" رواه أبو داود.
وهذا موقوف على أبي الدرداء t، ولكن له حكم الرفع؛ لأنه لا يقال عن رأي واجتهاد، قال المنذري رحمه الله: "رواه أبو داود هكذا موقوفاً، ورفعه ابن السني وغيره، وقد يقال: إن مثل هذا لا يقال من قبل الرأي والاجتهاد، فسبيله سبيل المرفوع"([1]).
وقد رُوي الأثر وفي بعض رواياته: "صادقا بها أو كاذباً"، ولا يمكن أن يؤجر شخص على أمر لا يصدِّقُه كما قال أهل العلم، فهذه الرواية لا شك في عدم صحتها، لا من ناحية الإسناد، ولا من ناحية المعنى.

عند الشدائد

ففي سنن الترمذي، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ t، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كَيْفَ أَنْعَمُ وَصَاحِبُ الْقَرْنِ قَدْ الْتَقَمَ الْقَرْنَ، وَاسْتَمَعَ الْإِذْنَ مَتَى يُؤْمَرُ بِالنَّفْخِ فَيَنْفُخُ»، فَكَأَنَّ ذَلِكَ ثَقُلَ عَلَى أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُمْ: «قُولُوا: حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ، عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا».
قال الملا علي القاري رحمه الله: "قولهم: وما تأمرنا؟ أي: أن نقول الآن، أو حينئذ، أو مطلقا عند الشدائد"([2]).
وأما حديث: «إذا وقعتم في الأمر العظيم فقولوا: حسبنا الله و نعم الوكيل» فلا يثبت([3]).

لرد كيد الأعداء:

وقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "}حسبنا الله ونعم الوكيل{، قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا: }إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل{" صحيح البخاري.
وفي رواية عنه: كَانَ آخِرَ قَوْلِ إِبْرَاهِيمَ حِينَ أُلْقِيَ فِي النَّارِ حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ. رواه البخاري
وأما نبينا صلى الله عليه وسلم فإنه لما مر ركب برسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وهم بحمراء الأسد، فأخبرهم بأن أبا سفيان جمع لهم، -وذلك بعيد أحد- وقالوا : }إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ {، أي: زاد المسلمين قولهم ذلك }إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ{ (آل عمران: 173، 174).
وكان يزيد بن حكيم يقول: ما هِبت أحداً قط هَيبتي رجلاً ظلمتُه وأنا أعلم أنه لا ناصر له إلا الله، يقول لي: حسبي الله، الله بيني وبينك.

إذا أعرض الناس عنك ولم يستجيبوا للحق

فقد قال الله تعالى آمراً بذلك نبيه صلى الله عليه وسلم: }فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيم{ (التوبة: 129). "والمعنى: فإن تولّى يا محمد هؤلاء الذين جئتهم بالحقّ فأدبروا عنك ولم يقبلوا ما أتيتهم به من النّصيحة في اللّه }فقل: حسبي الله{، يعني: يكفيني ربي. لا إله إلا هو، لا معبود سواه. عليه توكلت وبه وثقت، وعلى عونه اتكلت، وإليه وإلى نصره استندت؛ لأنّه ناصري ومعيني على من خالفني وتولى عنّي منكم ومن غيركم من الناس، وهو رب العرش العظيم"([4]).
وقال تعالى: }وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ ما تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كاشِفاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ{ (الزمر: 38).
فإن قيل: حسبنا الله تقال لاستدفاع المكروه، فأين المكروه في إعراض المشركين؟
فالجواب: أنهم إذا أعرضوا وكذبوا فتكوا، فتقال الكلمة لدفع شرهم. قال السعدي رحمه الله –في تأويل الآية السابقة-: "قل لهم بعد ما تبين الدليل القاطع على أنه وحده المعبود، وأنه الخالق للمخلوقات، النافع الضار وحده، وأن غيره عاجز من كل وجه عن الخلق والنفع والضر، مستجلبا كفايته، مستدفعا مكرهم وكيدهم: }قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ{"([5]).
وقال تعالى: }وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلا قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ{ (الرعد).
قال ابن كثير رحمه الله: "يقول: ويكذبك هؤلاء الكفار ويقولون: }لَسْتَ مُرْسَلا{، أي: ما أرسلك الله. }قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ{، أي: حسبي الله"([6]).

عند الخوف من وقوع الظلم:

فعن أم المؤمنين عائشة وزينب بنت جحش رضي الله عنهما، أنهما تفاخرتا فقالت زينب: زَوجني الله وزوجَكُن أهاليكن. وقالت عائشة: نزلت براءتي من السماء في القرآن. فَسَلَّمَت لها زينب، ثم قالت: كيف قلتِ حين ركبت راحلة صَفْوان بن المعطل؟ فقالت: قلت: حسبي الله ونعم الوكيل، فقالت زينب: قلت كلمة المؤمنين"([7]).

عند حلول الظلم بك:

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَمْ يَتَكَلَّمْ فِي الْمَهْدِ إِلَّا ثَلَاثَةٌ ... وَبَيْنَا صَبِيٌّ يَرْضَعُ مِنْ أُمِّهِ، فَمَرَّ رَجُلٌ رَاكِبٌ عَلَى دَابَّةٍ فَارِهَةٍ وَشَارَةٍ حَسَنَةٍ([8])، فَقَالَتْ أُمُّهُ: اللَّهُمَّ اجْعَلْ ابْنِي مِثْلَ هَذَا. فَتَرَكَ الثَّدْيَ، وَأَقْبَلَ إِلَيْهِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ فَقَالَ: اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْنِي مِثْلَهُ. ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى ثَدْيِهِ فَجَعَلَ يَرْتَضِعُ -قَالَ: فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَحْكِي ارْتِضَاعَهُ بِإِصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ فِي فَمِهِ فَجَعَلَ يَمُصُّهَا- وَمَرُّوا بِجَارِيَةٍ وَهُمْ يَضْرِبُونَهَا وَيَقُولُونَ: زَنَيْتِ سَرَقْتِ. وَهِيَ تَقُولُ: حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ. فَقَالَتْ أُمُّهُ: اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ ابْنِي مِثْلَهَا. فَتَرَكَ الرَّضَاعَ وَنَظَرَ إِلَيْهَا فَقَالَ: اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِثْلَهَا([9]). فَهُنَاكَ تَرَاجَعَا الْحَدِيثَ فَقَالَتْ: حَلْقَى([10])،مَرَّ رَجُلٌ حَسَنُ الْهَيْئَةِ فَقُلْتُ: اللَّهُمَّ اجْعَلْ ابْنِي مِثْلَهُ، فَقُلْتَ: اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْنِي مِثْلَهُ! وَمَرُّوا بِهَذِهِ الْأَمَةِ وَهُمْ يَضْرِبُونَهَا وَيَقُولُونَ: زَنَيْتِ سَرَقْتِ فَقُلْتُ: اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ ابْنِي مِثْلَهَا، فَقُلْتَ: اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِثْلَهَا! قَالَ: إِنَّ ذَاكَ الرَّجُلَ كَانَ جَبَّارًا، فَقُلْتُ: اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْنِي مِثْلَهُ. وَإِنَّ هَذِهِ يَقُولُونَ لَهَا: زَنَيْتِ، وَلَمْ تَزْنِ، وَسَرَقْتِ، وَلَمْ تَسْرِقْ، فَقُلْتُ: اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِثْلَهَا([11])» راوه البخاري ومسلم.
والشاهد: أنهم لما ضربوا الجارية وهي مظلومة قال هذه الكلمة، وإنما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك؛ للاقتداء.

عند إحسان الظن بالله وانتظار فضله

قال تعالى: }وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا إِذَا هُمْ يَسْخَطُونَ * وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ{ (التوبة: 58-59).
قال السعدي رحمه الله: "}وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ{، أي: كافينا الله، فنرضى بما قسمه لنا، وليؤملوا فضله وإحسانه إليهم بأن يقولوا: }سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُون{، أي: متضرعون في جلب منافعنا، ودفع مضارنا، لسلموا من النفاق ولهدوا إلى الإيمان والأحوال العالية"([12]).

ثمرات قولها والصدق في اعتقاد مدلولها

العاقبة الحسنة في الدنيا والآخرة، ورضوان من الله أكبر ..
قال تعالى: }الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ* فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ{(آل عمرن: 173-174).
والنعمة: النجاة من الأعداء. والفضل: التجارة والمكسب الدنيوي والربح الذي تحقق لهم. ورضي الله عنهم.
رب صل وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين،،،





الحسبلة 10gwrr7xhc51jt60ih





أعجبك الموضوع...لا تقل شكرا...ولكن قل ...اللهم أغفر له و أرحمه وتجاوز عن سيئاته وأجعله من المحسنين....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://waeljlnar.7olm.org/
 
الحسبلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღღღ منتديات عاشق جلنار ღღღ :: (¯`·._.·(اسلاميات جولنارية )·._.·°¯) :: ღღღمنتدى اسئله وفتاوىღღღ-
انتقل الى: